نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا

للعام الثاني على التوالي يلتقي كل من الأهلي المصري والوداد المغربي في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث يسعى النادي الأهلي للثأر من الهزيمة التي مني بها العام الماضي على يد الوداد، بينما يسعى الوداد لتكرار فوزه على الأهلي والحصول على البطولة الثالثة في تاريخ النادي.

في هذا المقال سوف نتعرف على كل شيء يخص المباريات النهائية لدوري أبطال إفريقيا، فضلاً عن فرص الفريقان للفوز بالمباراة، كذلك تاريخ الناديان في البطولة والجوائز التي يقدمها الاتحاد الإفريقي للفائز، فضلاً عن كيفية مشاهدة المباراتان النهائيتان.

المعلومات الأساسية حول مباراتي النهائي

على عكس الكثير من البطولات، يُلعب نهائي دوري أبطال إفريقيا بنظام الذهاب والعودة على أرض كل فريق من طرفي النهائي. وعلى ذلك، سوف تكون مباراة الذهاب بين النادي الأهلي ونادي الوداد في إستاد القاهرة يوم 4 يونيو، على أن تكون مباراة العودة في المغرب على ملعب محمد الخامس يوم 11 يونيو.

الجدير بالذكر أن النسخة الماضية كانت من مباراة واحدة فقط على أرض ملعب محمد الخامس، بسبب قيام الاتحاد الإفريقي بتغيير نظام الذهاب والعودة في المباراة النهائية، إلا أن اعتراضات المسؤولين في النادي الأهلي أجبرت الاتحاد الإفريقي على إعادة نظام الذهاب والعودة في المباراة النهائية.

كيف تأهل الفريقان للمباراة النهائية

تأهل النادي الأهلي بصعوبة كبيرة من دور المجموعات، فقد حصل أبناء القلعة الحمراء على المركز الثاني في المجموعة بفارق المواجهات المباشرة مع الهلال السوداني بعدما تساوى الفريقان في مجموع النقاط بعشر نقاط لكل فريق. أما نادي الوداد فقد تصدر مجموعته في البطولة برصيد 13 نقطة، حيث فاز الفريق في أربعة مباريات وتعادل في مباراة وهزم مرة وحيدة.

في دور الثمانية، فاز النادي الأهلي بسهولة شديدة على منافسة الرجاء المغربي بهدفين دون رد، ثم التعادل في الأياب بدون أهداف. على الجانب الأخر عانى نادي الوداد أمام سيمبا التنزاني بهزيمة في مباراة الذهاب بهدف دون رد، ثم الفوز في مباراة العودة بهدف مقابل لا شيء، ليحتكم الفريقان لضربات الجزاء والتي يصعد الوداد من خلالها للدور نصف النهائي.

مباريات نصف النهائي فقد شهدت أثارة كبيرة، فقد حقق النادي الأهلي مفاجأة كبيرة بالفوز على نادي الترجي التونسي في تونس بثلاثة أهداف نظيفة، قبل أن يفوز في القاهرة أيضاً بهدف مقابل لا شيء. أما الوداد المغربي فقد واجه نادي صاندوز الجنوب إفريقي، فتعادل الناديان بدون أهداف في مباراة الذهاب في المغرب، ثم تعادلا في مباراة العودة بهدفين لكل فريق في جنوب إفريقيا، ليصعد الفريق المغربي بحكم التسجيل خارج الديار.

من سيربح الأميرة الإفريقية؟

بدون أي شك تعتبر مثل هذه المباريات الكبيرة والهامة في كرة القدم من نوعية المباريات التي تحظى باهتمام محبي كرة القدم، وتجعلهم متحمسين حتى من قبل المباريات بأيام كثيرة حتى أن كثير منهم يبدأ في توقع أحداث المباراة والنتيجة التي قد تنتهي بها. بالبعض لا يكتفي بالحديث عن هذه المباريات مع الأصدقاء وفي المقاهي، فالبعض يقوم بعمل المراهنات الرياضية على نتيجة المباريات من أجل زيادة المتعة وكذلك أملاً في الحصول على أرباح مالية كبيرة في حالة التوقع الصحيح لنتيجة المباريات.

هذه النسخة من البطولة لن تكون سهلة التوقع على أي شخص، فقوة الفريقان المتقاربة إلى حد كبير تجعل الأمر صعب جداً على أي شخص مهما كان خبير بكرة القدم. كذلك المواجهات السابقة بين الفريقين تظهر تقارب كبير في النتائج؛ كل هذه الأمور تجعل المواجهة خارج التوقعات.

من خلال المتابعة الثاقبة للأهلي والوداد، يمكننا ملاحظة الثبات والاستقرار في المستوى الذي يتمتع به النادي الأهلي، فقد ظهر هذا جلياً في مباراتي الترجي على وجه التحديد. على الجانب الأخر لدى لاعبي الوداد خبرة كبيرة في التعامل مع مثل هذه المباريات، الأمر الذي جعلهم ينتصرون في النسخة السابقة أمام النادي الأهلي، بالإضافة إلى أن مباراة العودة سوف تكون في ملعب محمد الخامس على أرض النادي المغربي.

على كل الأحوال نحن نرى أن النادي الأهلي المصري يمتلك أفضلية تفوق نادي الوداد قليلاً، بسبب المستوى الحالي المتميز للفريق، وامتلاكه لمدرب عالمي يعرف كيف يتعامل مع المباريات الصعبة مثل نهائي بطولة إفريقيا بصورة مثالية.

كيف يمكنك مشاهدة مباراة الأهلي والوداد؟

هناك أكثر من وسيلة لمتابعة مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الوداد والأهلي سواء على شاشات التلفاز أو على الإنترنت. فقنوات بين سبورت تنقل الأدوار النهائية للبطولة الأفريقية بشكل حصري عبر قنواتها. أما الوسائل الأخرى فأغلبها سوف يكون عبر الإنترنت، من خلال مواقع المراهنات السابق ذكرها، والتي توفر للمراهنين العرب خصوصا خدمة البث المباشر لأهم المباريات عبر التطبيقات والصفحات الخاصة بها. على الجانب الأخر، تقوم بعض المواقع ببث المباريات بشكل مباشر للجمهور بشكل مجاني.

جوائز بطولة إفريقيا لعام 2023

يقدم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم جوائز مالية كبيرة للأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا، ولا سيما هؤلاء من يصلون إلى الأدوار النهائية للبطولة فهم يحصلون على أكبر قيمة من تلك الجوائز. فالفريق الذي يحصل على لقب البطولة يحصل على أربعة ملايين دولار، فيما يحصل الوصيف على مليوني دولار، كما تحصل الأندية التي تخرج من الدور نصف النهائي على مليون و200 ألف دولار، كذلك تحصل الأندية التي تصل إلى ربع النهائي على 900 ألف دولار أمريكي.

الجدير بالذكر أن أهم ما يحصل عليه النادي الفائز بالبطولة الإفريقية هو التأهل إلى كأس العالم للأندية، حيث يواجه الفريق الرابح الأندية التي تربعت على عرش باقي قارات العالم، في مسابقة دولية كبيرة، باتت تحظى بأهمية كبيرة في عالم كرة القدم.

الفرق الأكثر تتويجاً ببطولة دوري أبطال إفريقيا

تتصدر الأندية المصرية القائمة الخاصة بأكثر الفرق حصولاً على الأميرة الإفريقية، فالنادي الأهلي يأتي على رأس هذه القائمة برصيد عشر بطولات وبفارق خمس بطولات عن أقرب منافسيه كل من الزمالك المصري ومازيبي الكونغولي والذي يمتلك كل منهم خمس بطولات. يحل الترجي التونسي في المركز الرابع برصيد أربعة بطولات. فيما يتساوى كل من الوداد والرجاء المغربيان وهافيا كوناكري الغيني وكانون ياوندي الكاميروني برصيد ثلاثة بطولات لكل نادي.

مقالات اخرى

المغرب تستضيف بطولة كأس أفريقيا لعام 2025 والكاف يؤيد تنظيم المغرب لمونديال 2030
المغرب تستضيف بطولة كأس أفريقيا لعام 2025 والكاف يؤيد تنظيم المغرب لمونديال 2030
03 أكتوبر 2023 | بقلم أنس فاضل مطر
اقرأ اكثر
قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2023 وموعد العرض
قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2023 وموعد العرض
10 سبتمبر 2023 | بقلم أنس فاضل مطر
اقرأ اكثر
رونالدو يقود النصر للفوز بكأس الملك سلمان للأندية
رونالدو يقود النصر للفوز بكأس الملك سلمان للأندية
14 أغسطس 2023 | بقلم أنس فاضل مطر
اقرأ اكثر

قُم بالتسجيل للحصول على أفضل المكافآت

لا تكون آخر من يعرف عن أحدث المكافآت، عن أحدث إصدار كازينو جديد أو عن أحدث العروض الترويجية الحصرية. انضم إلينا اليوم!

عند الاشتراك، تؤكد أنك 18 عاماً وما فوق.