هل مراهنات الكازينو حلال أم حرام في الاسلام؟

الصفحة الرئيسية Blog Gambling Halal Islam
بواسطة Anas Fadel Mattar | 05/01/2021
حكم الدين الاسلامي والقمار

هل المراهنة في العاب الكازينو حلال أم حرام في حكم الدين الإسلامي؟ سؤال يتردد بين كثير من هواة العاب المقامرة في جميع الدول العربية، وخاصة أن حكومات كل هذه البلدان العربية تمنع بل تحرم ممارسة جميع أشكال العاب المراهنات. الأمر ليس جديد، فمنذ ظهر الدين الإسلامي منذ أكثر من 1400 عام وهو يحرم كل أشكال العاب المقامرة بين الناس، لأنه يرى أن ممارسة هذه الالعاب تلهي الناس عن عبادة الله وإقامة الصلاة، بل وتخلق عداوة بين الناس عند فوز البعض وخسارة البعض الآخر، وهذا عند اللعب في نوادي المراهنات الأرضية، ولكن الأمر يختلف تماماً عند اللعب في الكازينو اون لاين، لأنك لن تراهن مقابل لاعب آخر تعرفه، ولن تعطلك المراهنة عن أداء فرائض الدين والصلاة، كما أنك ستحتاج لاستخدام عقلك ومهارتك وذكائك حتى تفوز في بعض الجولات، وهنا لن يكون الربح ناتج عن الحظ فقط، هنا تكون كل أسباب تحريم الاسلام لمراهنات الكازينو غير متوفرة.

أفضل كازينوهات الروليت - آذار 2021

أسم الكازينو
تقييم المستخدم
مكافأة ترحيبية
 
151+ تقييمات المستخدم
%100 لحد أقصى
$1000
عند الايداع
98+ تقييمات المستخدم
مكافأة ترحيبية
$1350
للاعبين الجدد
145+ تقييمات المستخدم
مكافأة ترحيبية
$300
+ 50 لفة مجانية
125+ تقييمات المستخدم
مكافأة ترحيبية
€1000
بدون متطلبات
125+ تقييمات المستخدم
أحصل على
$600
على أربعة الودائع الأولى
121+ تقييمات المستخدم
%100 لحد أقصى
$200
عند ايداع 20$ أو أكثر
120+ تقييمات المستخدم
%100 لحد أقصى
$1000
+ 50 لفة مجانية
142+ تقييمات المستخدم
مكافأة ترحيبية
$1500
حتى الايداع الخامس
142+ تقييمات المستخدم
مكافأة حتى
€1500
+150 لفة مجانية
106+ تقييمات المستخدم
مكافأة ترحيبية
500€
+ 300 لفة مجانية
أنظر الى جميع الكازينوهات

ما هى العاب المراهنات في منظور الإسلام؟

العاب المراهنات في منظور الإسلام هى الالعاب التي يتنافس فيها عدد من اللاعبين وجهاً لوجه، بهدف الفوز والحصول على المال المتفق عليه قبل اللعب، وخلال اللعب قد ينسى اللاعبين أداء فريضة الصلاة وذكر الله، وبعد الفوز قد تنشأ عداوة بين اللاعبين بسبب حقد الخاسر على الفائز، بخلاف هذا يكون الفوز قائم على الحظ بشكل شبه تام، وهذا بحسب الأوصاف التي ذكرت في الآية الكريمة من سورة المائدة " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الخَمْرُ وَالمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ~ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ العَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ " [المائدة :90، 91]. بالإضافة إلى الحديث النبوي الذي رواه البخاري الذي جاء فيه أن رسول الله (ص) قال " من قال لصاحبه تعالى أقامرك فليتصدق أي عليه إثم ويجب عليه الصدقة للتكفير عن هذا الإثم"

وفي الحقيقة هذا ما كان يحدث في الماضي في عصر الجاهلية، وما كان يحدث في نوادي المراهنات الفعلية، حيث يذهب الناس إلى هذه النوادي مما يستهلك كثير من أوقاتهم وأموالهم وجهدهم، ومع هذا يتخلفون عن الصلاة وعبادة الله، كما أن المراهنة تكون وجهاً لوجه على طاولة اللعب بين اللاعبين، وهذا قد يؤدي إلى عداوة بعد انتهاء اللعب. أما بالنسبة لمراهنات الكازينو اون لاين، الأمر يختلف تماماً، حيث لا يتوفر أي شرط من هذه الشروط عند اللعب والرهان في العاب الكازينو اون لاين.

هل مراهنات الكازينو حلال ام حرام في الإسلام؟

إذا كنت تقيم في أحد البلدان العربية، وتفكر في بدء تجربة مراهنات الكازينو عبر الإنترنت، بهدف الترفيه والمتعة والإثارة في وقت فراغك وفي العابك المفضلة سواء كانت العاب بوكر أو لعبة بلاك جاك أو سلوتس أو لعبة الروليت المباشر، وتخشى من ارتكابك معصية في ذلك وتبحث عن إجابة لسؤال هل لعب الكازينو حرام أم حلال في الإسلام؟ سنجاوبك عنه في هذا الجزء بشكل مختصر ومفيد ومقنع. في الحقيقة أن كافة مواصفات العاب القمار التي جاءت في الآية الكريمة من سورة المائدة، لا تنطبق نهائياً على العاب الكازينو عبر الإنترنت، نوضح لك ذلك في النقاط التالية:

  1. مراهنات الكازينو لا تخلق عداوة: عندما تلعب في العاب الكازينو عبر الإنترنت، سواء ربحت أو خسرت في أي العاب، لن تنشأ عداوة بين أي طرف من اللاعبين، لأنك تنافس أولاً الموزع الآلي الذي يمثل الكازينو، وإذا كانت العاب جماعية تنافس فيها لاعبين آخرين، فأنت لا تعرفهم شخصياً من جهة الشكل أو الجنسية أو السكن. لهذا لا يتوفر شرط العداوة بسبب مراهنات الكازينو اون لاين. بل بالعكس قد يمكنك أن تتعرف على لاعبين آخرين من جنسيات مختلفة وتنشأ علاقات اجتماعية جيدة تجعلك أكثر حماساً ومرح.
  2. لن تعطلك عن أداء الصلاة وذكر الله: عند المراهنة في العاب الكازينو اون لاين، أنت من تختار الوقت المناسب لك للعب والمتعة، بعيداً عن أوقات الصلاة أو العبادة، وبعيداً عن مواعيد عملك أو قيامك بواجباتك العملية أو العائلية، ستكون في بيتك أو في محل عملك وقت الراحة ،و في القطار للترفيه وقت السفر، أو حتى وقت التنزه للتسلية، وهنا أيضاً يتلاشي شرط التعطيل عن العبادة والصلاة.
  3. جني المال بدون جهد: الفوز وجني الأرباح من مراهنات العاب الكازينو عبر الإنترنت، يحتاج في الحقيقة إلى كثير من الخبرة والتدريب وتنمية المهارات، الحظ وحده لن يسمح لك أبداً بالفوز، مما يجعل إلزاماً عليك أن تقضي وقت طويل في التعليم والتدريب على الاستراتيجيات وللخطط التي تسمح لك بالفوز، وهذا بالطبع يحتاج منك وقت وجهد وبذل تعب من أجل الفوز، هنا لا يتوفر شرط الفوز وجني المال عن طريق الحظ.
  4. البيئة الجيدة الآمنة: عند اللعب في الكازينو اون لاين، أنت تختار المكان الذي يناسبك وتهيء لنفسك بيئة آمنة ومرحة، بعيداً عن أي أمر غير قانوني أو مخالف للدين الإسلامي، مثلما يحدث في نوادي المقامرة الحقيقية، حيث الاختلاط بأشخاص غير جيدين، مع فرصة لشرب الكحول والمسكر، بما يتفق مع ما جاء في الآية القرآنية الكريمة السابق ذكرها.

شرعية العاب الكازينو اون لاين في البلدان العربية

بالرغم ما تناولناه من أسباب تؤكد أن ممارسة مراهنات العاب الكازينو حلال بنسبة 100%، لأنها لا تنطبق عليها مواصفات العاب القمار التي كانت تحدث في العصر الجاهلي أيام ظهور الإسلام، فهى لا تلهي العباد عن القيام بفرائض الدين والصلاة والعبادة، ولا تسبب أي مشاكل أو عداوة بين اللاعبين وبعضهم البعض، ولا تأتي نتيجة الحظ فقط بل عن طريق جهد وتفكير وتدريب. إلا أنها مازالت غير قانونية في غالبية الدول العربية، وتقابل بكثير من الصرامة والتعنت في كثير من الدول مثل المملكة السعودية والكويت والإمارات العربية، حتى أن حكومات هذه الدول لا تسمح بوجود أي كازينوهات على أراضيها سواء على أرض الواقع أو عبر الإنترنت، ولا تقدم أي تراخيص بذلك. بجانب هذا تقوم بتتبع عناوين المواطنين الإلكترونية، للتعرف على المواقع التي يشارك فيها مواطنيها، وإذا كان من بينها مواقع كازينو يعرف محل سكنه ويقدم للمسائلة القانونية، وهناك قوانين تصل العقوبة بها للغرامة المالية الضخمة وحد السجن.

ومع هذا لم يتوقف هواة العاب الكازينو اون لاين العرب عن ممارستها، فهناك كثير من برامج الشبكات الافتراضية المعروفة باسم (VPN)، يمكنهم من خلالها الوصول إلى أي كازينو عبر الإنترنت واللعب بمال حقيقي في العاب يفضلونها بمنتهى الأمان والسرية.

في الأخير؛ لا تشغل بالك بكون مراهنات الكازينو حلال أم حرام في الإسلام، فهى العاب لا تتوفر فيها أي شرط من شروط العاب الميسر، بل هى العاب الهدف منها في الأساس التسلية في وقت الفراغ وتحقيق ربح مالي عبر تطبيق الاستراتيجيات والخبرة بدون الدخول في أي عداوة مع أي طرف آخر، هذه الالعاب يتم تنظيمها عبر قوانين وهناك منظمات قضائية تعمل على تنظيمها بطريقة نزيهة وعادلة.

جرب الآن متعة وإثارة العاب الكازينو اون لاين، وكن واثق أنها حلال طالما تمارسها بطريقة متوازنة!

%100 لحد أقصى
$1000
عند الايداع
مكافأة ترحيبية
$1350
للاعبين الجدد
مكافأة ترحيبية
$300
+ 50 لفة مجانية
أفضل المكافآت
 لاس فيغاس - شعار الكازينو
كازينو لاس فيغاس
%100 لحد أقصى
$1000
+ 50 لفة مجانية
 لاس فيغاس - شعار الكازينو
كازينو لاس فيغاس
أحصل لحد اقصى
$200
عند تكرار ايداع
 لاس فيغاس - شعار الكازينو
كازينو لاس فيغاس
أحصل على
نقاط ولاء
عند ايداع 10$ على الأقل
موقع 888 للمراهنات الرياضية - شعار الكازينو
موقع 888 للمراهنات الرياضية
%200 لأقصى حد
$100
+ $30 مجاناً

أحدث اخبار الكازينو اون لاين