أنس فاضل مطر
بقلم أنس فاضل مطر
لائحة المحتوى
أنس فاضل مطر
بقلم أنس فاضل مطر
كأس الامم الاوروبية 2024

تعتبر بطولة أمم أوروبا 2024 أو كما يطلق عليها (يورو 2024) واحدة من أبرز الأحداث الرياضية المنتظرة لهذا العام، حيث سيشارك في المسابقة أفضل المنتخبات الوطنية في القارة الأوروبية للتنافس على لقب البطولة الأعرق في كرة القدم الأوروبية. لذلك من المتوقع أن تشهد البطولة منافسات قوية وأداءً مميزاً، مما يجعلها محط أنظار عشاق الكرة المستديرة في جميع أنحاء العالم.

في النقاط التالية، سنتطرق للحديث عن تاريخ البطولة، وأهم الفرق واللاعبين المشاركين، والآمال والتوقعات من هذه النسخة، ولكن في البداية لا بد من التطرق للحديث عن تاريخ البطولة ومدى أهميتها على الساحة الرياضية.

كرة القدم عالم من المتعة

تعتبر رياضة كرة القدم الأكثر شعبية في العالم، حيث تجمع الملايين من المشجعين حول العالم وتوحدهم في حبهم للعبة. تساهم في تعزيز الروح الرياضية والتعاون بين اللاعبين والجماهير، وتلعب دورًا كبيرًا في تقوية العلاقات الاجتماعية والثقافية، تضاف إلى ذلك الأهمية الاقتصادية للعبة، حيث تحرك صناعة الرياضة العالمية وتخلق فرص عمل عديدة، وهنا تأتي مراهنات كرة القدم عبر الإنترنت كجزء مهم من هذه المنظومة، حيث توفر تجربة مشوقة لعشاق الرياضة وتساهم في الاقتصاد الرقمي من خلال تطوير تقنيات متقدمة وتحليل البيانات، مما يعزز من متعة متابعة المباريات ويضفي بعدًا إضافيًا للإثارة.

تاريخ بطولة اليورو وأهميتها

انطلقت بطولة أمم أوروبا، التي تُعرف اختصارًا بـ"اليورو"، لأول مرة في عام 1960. ومنذ ذلك الحين، أصبحت البطولة تقام كل أربع سنوات، وتعتبر واحدة من أكثر البطولات الكروية شعبية بعد كأس العالم. تُنظم البطولة تحت إشراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA)، وتضم أفضل المنتخبات الوطنية في أوروبا التي تتنافس على مدى شهر تقريباً للوصول إلى المجد الكروي وتقديم أفضل أداء ممكن للجماهير والمشجعين ومحبي الساحرة المستديرة.

أبرز الأحداث الكروية في مسابقة اليورو عبر التاريخ

تاريخياً، شهدت البطولة لحظات لا تُنسى، مثل فوز إسبانيا باللقب مرتين متتاليتين في 2008 و2012، وفوز اليونان المفاجئ في 2004، حيث تمثل البطولة فرصة للفرق لإبراز قوتها وإمكاناتها، وللاعبين لتقديم أداء يُخلّد في الذاكرة الجماعية لعشاق كرة القدم.

استضافة البطولة

ستستضيف ألمانيا بطولة يورو 2024، وهي المرة الثانية التي تستضيف فيها البلاد هذا الحدث الكبير بعد نسخة 1988، حيث تعد ألمانيا من أبرز الدول في تنظيم الفعاليات الرياضية، وتتمتع ببنية تحتية متطورة وملاعب حديثة، مما يضمن نجاح البطولة من الناحية التنظيمية واللوجستية.

تقام مباريات البطولة في عشر مدن ألمانية، من بينها برلين وميونخ وهامبورغ، ويوفر هذا التوزيع الجغرافي فرصة للجماهير لزيارة مختلف المدن الألمانية والاستمتاع بتجربة كروية وثقافية مميزة، كما يُتوقع أن تسهم البطولة في تعزيز السياحة والاقتصاد المحلي.

ما هو نظام بطولة اليورو 2024 الجديد؟

بطولة يورو 2024 ستتبع نظام مسابقة مشابه للنظم السابقة، مع بعض التعديلات الطفيفة على النظام القديم، ومن النقاط الرئيسية لنظام المسابقة الجديد، ما يلي:

1. الفرق المشاركة: تشارك في البطولة 24 منتخبًا وطنيًا من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA).

2. المراحل الأولية: يتم تقسيم المنتخبات المشاركة إلى 6 مجموعات، كل مجموعة تحتوي على 4 منتخبات، تلعب كل منتخبات المجموعة مع بعضها البعض مرة واحدة في مراحل الدور الأول.

3. التأهل للدور الثاني: بعد انتهاء مراحل الدور الأول، يتأهل الفريقان الأوائل من كل مجموعة مباشرة إلى دور الـ16، إضافة إلى أربعة منتخبات أخرى تتأهل كأفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث في مراحل الدور الأول.

4. الدور النهائي: يتم تقسيم الفرق المتأهلة إلى جدول خروج المغلوب، حيث يتأهل الفائز في كل مباراة إلى الجولة التالية حتى يتبقى فريقان يتنافسان في المباراة النهائية لتحديد بطل يورو 2024.

5. المدن المضيفة: ستقام المباريات في عشر مدن ألمانية مختلفة، ما يضمن توزيعاً جغرافياً عادلًا وفرصة للجماهير للمشاركة في الأحداث على نطاق واسع.

أبرز اللاعبين المشاركين في مسابقة يورو 2024

تتوجه أنظار الجماهير الأوروبية والعالمية نحو الأداء المرتقب لعدد من النجوم مثل الفرنسي كيليان مبابي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، والإنجليزي جود بيلينغهام، في بطولة كأس أمم أوروبا، وهذه قائمة بأفضل اللاعبين المشاركين في المسابقة، ومنهم:

1- كيليان مبابي

سيكون مهاجم المنتخب الفرنسي، الذي أذهل الجميع بثلاثيته في نهائي مونديال قطر 2022 ضد الأرجنتين، محط الأنظار. وقد واصل مبابي تألقه في 2023 بتسجيل 10 أهداف دولية، كما أن شارة القيادة التي حملها بعد اعتزال الحارس هوغو لوريس لم تشكل عبئًا عليه. يسعى بطل مونديال روسيا 2018 إلى الفوز بالكرة الذهبية، وخاصة أن الفوز بالبطولة القارية التي تنقصه مع المنتخب قد يكون حاسمًا لتحقيق هذا الهدف.

2- كريستيانو رونالدو

رغم التوقعات التي أشارت إلى نهاية مسيرته مع المنتخب البرتغالي بعد جلوسه على مقاعد البدلاء في مونديال قطر 2022، وانتقاله إلى نادي النصر السعودي كخطوة نحو الاعتزال، يظل رونالدو لاعبًا لا يصدأ، ورغم معاناته في تسجيل هدف من بداية البطولة الا انه احرز هدف بركلة جزاء في لعبته الاخيرة ضد المنتخب السلوفيني بعد أن اثرت دموعه بالجمهور وبالمشاهدين.

3- جود بيلينغهام

يعتبر نجم ريال مدريد، الذي يبلغ من العمر 20 عامًا، رمزًا لجيل مميز يسمح لإنجلترا بحلم الفوز باللقب الذي خسرته في 2021 بركلات الترجيح ضد إيطاليا. يتمتع بيلينغهام بموهبة استثنائية وفعالية تهديفية، حيث سجل 25 هدفًا في مختلف المسابقات هذا الموسم، بما في ذلك هدفان مع منتخب "الأسود الثلاثة". بيلينغهام قادر على قيادة بلاده لتحقيق أول لقب دولي منذ مونديال 1966.

4- هاري كين

يعتبر كين، البالغ من العمر 30 عامًا، أحد أبرز لاعبي منتخب إنجلترا. بعدما قضى سنوات طويلة في توتنهام، قرر قائد "الأسود الثلاثة" الانتقال إلى بايرن ميونخ الألماني، حيث أثبت بسرعة جدارته بتسجيله 44 هدفًا في مختلف المسابقات، منها 36 في الدوري الألماني. في بطولة كأس أمم أوروبا، يسعى كين لمحو خيبة أمل كأس العالم 2022 عندما أضاع ركلة جزاء في ربع النهائي أمام فرنسا.

5- جمال موسيالا

على الرغم من أن موسيالا سيكون قد بلغ سن 21 عامًا فقط قبل المباراة الافتتاحية لكأس أوروبا 2024 في ملعب أليانز أرينا، فإنه يحمل جزءًا كبيرًا من آمال المنتخب الألماني. بعد خيبة الأمل في مونديال قطر 2022، استعاد موسيالا مستواه وحقق إنجازًا تاريخيًا مع بايرن بتسجيله هدف الفوز بلقب الدوري للمرة الـ11 على التوالي.

6- لامين يامال

لامين يامال، لاعب كرة القدم الإسباني الشاب البالغ من العمر 16 عامًا، يشارك في بطولة يورو 2024 مع منتخب إسبانيا. يعتبر يامال أصغر لاعب يظهر في البطولة وساهم بشكل ملحوظ في فوز إسبانيا على كرواتيا 3-0 في المباراة الافتتاحية، يامال يعد جزءًا من الجيل الجديد الذي يقوده المدرب لويس دي لا فوينتي، والذي يهدف إلى تحقيق النجاح في البطولة. أداء يامال المميز يظهر قدراته الفنية العالية ورؤيته الممتازة على الملعب، مما يجعله واحدًا من اللاعبين الذين يجب متابعتهم في هذه البطولة

المنتخبات الأوفر حظًا للفوز بالمسابقة

بطولة يورو 2024، التي ستقام في ألمانيا، تجذب الكثير من التوقعات حول الفرق المرشحة للفوز باللقب. بناءً على الأداء التاريخي واللاعبين البارزين والتصفيات الأخيرة، هناك عدد من الفرق التي تعتبر من أبرز المرشحين، ومنها:

1. فرنسا: بطل العالم 2018 ووصيف يورو 2016، تملك فرنسا فريقًا قويًا مليئًا بالنجوم مثل كيليان مبابي، وأنطوان غريزمان، ونغولو كانتي. تحت قيادة المدرب ديدييه ديشان، يتمتع المنتخب الفرنسي بخبرة وقدرة كبيرة.

2. إسبانيا: على الرغم من التغييرات التي طرأت على الفريق في السنوات الأخيرة، إلا أن إسبانيا تظل واحدة من القوى التقليدية في كرة القدم الأوروبية. اللاعبون الشباب مثل بيدري وفيران توريس، بالإضافة إلى الخبرة الموجودة في الفريق، يجعلون إسبانيا مرشحة دائمًا.

3. ألمانيا: البلد المضيف وبطل العالم أربع مرات، تسعى ألمانيا للعودة إلى المنافسة بقوة بعد أداء مخيب في السنوات الأخيرة. الفريق بقيادة المدرب هانسي فليك يضم مجموعة من اللاعبين الواعدين.

4. إنجلترا: وصيف يورو 2020، يمتلك فريقًا قويًا مع نجوم مثل هاري كين، ورحيم سترلينج، وماسون ماونت. تحت قيادة المدرب غاريث ساوثجيت، تطمح إنجلترا لتحقيق اللقب الأول منذ عام 1966.

المنتخبات التي تأهلت إلى الدور 16، من تأهل ومن غادر؟

نجحت 3 منتخبات بالتأهل رسميًا إلى الدور الـ 16 من مسابقة يورو 2024، وهم: إسبانيا، البرتغال، ألمانيا، سويسرا، ايطاليا، الدنمارك، انجلترا، سلوفاكيا، جورجيا، فرنسا، بلجيكا، سلوفينيا، رومانيا، هولندا، النمسا وتركيا. 

 المنتخبات التي تأهلت لمباريات الدور ربع النهائي:

سويسرا، ألمانيا، البرتغال، فرنسا، إنجلترا، إسبانيا، هولندا، تركيا.

المنتخبات التي غادرة البطولة:

إيطاليا، جورجيا، سلوفينيا، سلوفاكيا، بلجيكا، الدنمارك، رومانيا، النمسا.

مباريات دور الثمانية التي ستقام في 5-6 يوليو في اليومين القريبين:

  • ألمانيا ضد إسبانيا.
  • فرنسا ضد البرتغال.
  • إنجلترا ضد سويسرا.
  • هولندا ضد تركيا.

ختامًا

بطولة يورو 2024 تعد مناسبة استثنائية في عالم كرة القدم، حيث يجتمع الأفضل من اللاعبين والفرق لتقديم أفضل ما لديهم من مهارات وأداء، وتتميز البطولة بالتنافس الشديد والمتعة الرياضية التي تجذب مشجعين من جميع أنحاء العالم لمتابعة المباريات ودعم فرقهم المفضلة.

سيكون الحدث الرياضي محط أنظار الملايين الذين يترقبون بشغف ومتعة مشاهدة المواجهات بين الفرق الكبرى والتحليق بأحاسيسهم من خلال دعم نجومهم الكبار ومشاهدة أدائهم المميز على أرض الملعب.

بغض النظر عن الفريق الذي سينال اللقب النهائي، فإن كرة القدم كرة الفائز الأكبر، إذ تجمع هذه البطولة بين محبيها وترسخ مكانتها كرياضة عالمية تجمع بين الشغف والمهارة والروح الرياضية.

مقالات اخرى

المغرب تستضيف بطولة كأس أفريقيا لعام 2025 والكاف يؤيد تنظيم المغرب لمونديال 2030
المغرب تستضيف بطولة كأس أفريقيا لعام 2025 والكاف يؤيد تنظيم المغرب لمونديال 2030
03 October 2023 | بقلم أنس فاضل مطر
اقرأ اكثر
قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2023 وموعد العرض
قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2023 وموعد العرض
10 September 2023 | بقلم أنس فاضل مطر
اقرأ اكثر
رونالدو يقود النصر للفوز بكأس الملك سلمان للأندية
رونالدو يقود النصر للفوز بكأس الملك سلمان للأندية
14 August 2023 | بقلم أنس فاضل مطر
اقرأ اكثر

قُم بالتسجيل للحصول على أفضل المكافآت

لا تكون آخر من يعرف عن أحدث المكافآت، عن أحدث إصدار كازينو جديد أو عن أحدث العروض الترويجية الحصرية. انضم إلينا اليوم!

عند الاشتراك، تؤكد أنك 18 عاماً وما فوق.