أنس فاضل مطر
بقلم أنس فاضل مطر
المغرب تستضيف بطولة كأس أفريقيا لعام 2025

نجح المغرب بعد العديد من المحاولات بالحصول على شرف استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية لرياضة كرة القدم عام 2025، ويأتي ذلك بعدما سحبت بنين ونيجيريا الملف المشترك بينهم، كما وحازت كل من أوغندا وتنزانيا وكينيا على شرف استضافة نسخة 2027 من كأس أمم أفريقيا، وذلك بحسب ما صرح به الاتحاد الأفريقي للرياضة يوم الأربعاء الماضي في اجتماع اللجنة التنفيذية التي أقيمت في العاصمة المصرية، القاهرة.

تحظى رياضة كرة القدم في المغرب بشعبية كبيرة خاصة بعدما نجح المنتخب المغربي في الوصول إلى المركز الرابع في بطولة مونديال قطر 2022، ساعد ذلك في المراهنة على قدرة المنتخب المغربي من تحقيق نجاحات كبيرة في العديد من المسابقات القادمة، كما سينعكس ذلك على استقطاب المواهب الشابة وتعزيز مواهبهم للمشاركة في مباريات كرة القدم في دول الشرق الأوسط عامة، وفي المغرب خاصة، حيث سجلت المغرب أعلى معدل مراهنات رياضية في النسخة الماضية من كأس العالم، وما زال المغاربة يراهنون على منتخب بلادهم لتحقيق المزيد من النجاحات من خلال مواقع مراهنات كرة القدم.

المغرب تحتضن النهائيات القارية للمرة الثانية

ستحتضن المغرب النهائيات القارية للمرة الثانية في تاريخها بعد النسخة الأخيرة عام 1988 والتي نجح فيها الكاميرون بخطف اللقب، ويأتي ذلك بعدما انسحبت دول الجزائر من سباق الترشح للحصول على شرف استضافة النهائيات القارية للنسخة القادمة عام 2025، ثم الملف المشترك لكل من بنين ونيجيريا وذلك بهدف دعم المغرب لاحتضان نسخة مونديال كأس العالم 2030 رفقة كل من البرتغال وإسبانيا، وذلك بحسب ما صرح به باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لرياضة كرة القدم.

وبحسب ما صرح به الاتحاد الجزائري لرياضة كرة القدم يوم الثلاثاء الماضي قائلًا بأن انسحاب بلاده جاء بناءً على المنهج الجديد الذي يتبعه الاتحاد في تطوير رياضة كرة القدم في بلاده، مؤكدًا على أن الاتحاد يعزز من جهوده من أجل تنشيط وإعادة تنظيم رياضة كرة القدم في الجزائر، كما يكرر الاتحاد التزام بلاده الثابت نحو تطوير رياضة كرة القدم في القارة الأفريقية.

تجارب المغرب السابقة

لقد سبق لدولة المغرب الحصول على حقوق استضافة النهائيات القارية لمسابقة الأمم الأفريقية عام 2015، ولكنه سرعان ما طالب بتأجيلها بسبب وباء إيبولا الذي خيم على البلاد ونجم عنه انسحاب الاتحاد الأفريقي من المسابقة، وقال موتسيبي أن هناك اتفاق داخل الاتحاد ينص على منح أعضاءه الـ 50 الدعم الكامل للملف المغربي في الترشح للفوز بشرف تنظيم بطولة كأس العالم 2030، وأضاف بأن الملف المغربي لتنظيم مسابقة الأمم الأفريقية لعام 2025 جاء مطابقًا لجميع المعايير التي حددها الكاف، كما شدد على ضرورة متابعة جميع النجاحات التي سطرتها المغرب مؤخرًا في جميع المسابقات الكروية التي احتضنتها. 

مونديال قطر والمنتخب المغربي قصة بطولةالمغرب تستضيف كاس افريقيا 2025

عبر موتسيبي عن إعجابه وفخره الكبير بمنتخب المغرب الذي نجح في الوصول إلى الترتيب الرابع في مونديال قطر 2022، حيث فاجأ المنتخب المغرب العالم أجمع كونه المنتخب العربي الأول في أفريقيا الذي يصل إلى ما بعد تصفيات النصف نهائية من البطولة، وتوقع موتسيبي أن تكون استضافة المغرب لبطولة أمم أفريقيا لعام 2025 رائعة ومطابقة للمعايير العالمية الدولية؛ وبذلك ستزيد فرصة حصولها على حقوق استضافة بطولة كأس العالم لعام 2030 مع ملف البرتغال وإسبانيا المشترك.

من جهة أخرى أعتبر موتسيبي أن ترشح المغرب لاحتضان نسخة 2030 من بطولة كأس العالم ليس مجرد ترشح دول أفريقية للمسابقة، ولكنها ترشح للقارة الأفريقية بأكملها، مؤكدًا سعيه على المساعدة من أجل تطوير البنى التحتية وتطوير الرياضية في القارة الأفريقية.

الدعم اللوجيستي والمادي

أما فيما يتعلق بملف كينيا وتنزانيا وأوغندا المشترك، فقد حقق الملف نجاح وتفوق على ملف السنغال التي حققت لقب النسخة الأخيرة من البطولة عام 2021، وملف بوتسوانا، وقال موتسيبي أن اختيار ملف كينيا وتنزانيا وأوغندا يهدف إلى دعم رياضة كرة القدم لوجستيًا وماديًا، ناهيك عن تطوير البنى التحتية من المنشآت والملاعب الرياضية والطبية في المنطقة وفي وسط القارة، وأضاف أن هذه النسخة من البطولة ستحقق نجاحًا كبيرًا، إضافة لكونها فرصة للاستثمار وتعزيز السياحة في القارة الأفريقية وخلق العديد من فرص العمل.

يذكر بأن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كان قد سحب في العام الماضي حقوق تنظيم نسخة 2025 من غينيا وذلك تحت ذريعة تأخرها في تطوير المنشآت المضيفة للمسابقة، ومنذ ذلك الوقت، حصل الاتحاد الأفريقي على العديد من طلبات التنظيم ولكن دون الافصاح عن هوية البلد المستضيف، وذلك قبل إعلان رئيس الاتحاد عن البلد المضيف للمسابقة والتأكيد على منح حق تنظيم نسخة 2027 سيكون نفس موعد إسناد النسخة الحالية.

حقيقة وجود الملف المصري للترشح لنسخة 2027

تضاربت الأنباء حول وجود ملف مصري يهدف للترشح للحصول على شرف تنظيم النسخة القادمة 2027، حيث أكدت بعض المصادر هذه الادعاءات، بينما نفى العديد من المسؤولين في الاتحاد المصري لكرة القدم تقدم البلاد بطلب الترشح للحصول على شرف استضافة مسابقة أمم أفريقيا نسخة 2027.

من جهة أخرى قال موتسيبي أن مصر لم تقدم طلبًا للترشح للحصول على حقوق استضافة مسابقة أمم أفريقيا النسخة المقبلة، وذلك لحسم الجدل ونفي كافة الأنباء حول ذلك.

كما ستستضيف ساحل العاج النسخة الحالية 2023 من البطولة بعدما تأجلت بسبب تجنب موسم الأمطار بدءً من شهر يونيو الماضي حتى شهر فبراير المقبل.

مقالات اخرى

هل سيشكل الفائز بكأس الأمم الأوروبية مفاجأة للمشاهدين، أم سيكون انتصاره متوقعًا؟
هل سيشكل الفائز بكأس الأمم الأوروبية مفاجأة للمشاهدين، أم سيكون انتصاره متوقعًا؟
04 July 2024 | بقلم أنس فاضل مطر
اقرأ اكثر
قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2023 وموعد العرض
قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2023 وموعد العرض
10 September 2023 | بقلم أنس فاضل مطر
اقرأ اكثر
رونالدو يقود النصر للفوز بكأس الملك سلمان للأندية
رونالدو يقود النصر للفوز بكأس الملك سلمان للأندية
14 August 2023 | بقلم أنس فاضل مطر
اقرأ اكثر

قُم بالتسجيل للحصول على أفضل المكافآت

لا تكون آخر من يعرف عن أحدث المكافآت، عن أحدث إصدار كازينو جديد أو عن أحدث العروض الترويجية الحصرية. انضم إلينا اليوم!

عند الاشتراك، تؤكد أنك 18 عاماً وما فوق.