اللاعبة التونسية أُنس جابر

يوجد العديد من أسماء الأبطال والرياضين على مستوى العالم، البعض منهم موهوب والبعض محظوظ والبعض وجد من البيئة والموارد والإمكانيات ما يكفي لأن يتربع على عرش الرياضة. ما حدث مع أُنس جابر كان مُختلف نوعاً ما، لم تجد أُنس جابر سوى موهبتها وعزيمتها للوصول إلى مكانة لم تحظى بها أي امرأة عربية من قبل على مستوى العالم. تُعتبر أُنس جابر أحد أشهر لاعبات كرة المضرب في العالم ووصلت إلى تصفيات قائمة أهم وأفضل 50 لاعب ولاعبة في العالم وقدمت نموذج مشرف للغاية للمرأة العربية المميزة التي غالباً ما تسير وراء حلمها بشغف عالِ وصبر غير مسبوق ورؤية مستقبلية منيرة. نقدم أهم الإنجازات التي تُعتبر علامات فارقة في حياة أُنس جابر في مشوارها الرياضي العالمي.

آخر اخبار اللاعبة العربية انس جابر لعام 2023

بطولة تشارلستون المفتوحة: فازت انس جابر على بليندا بنسيك لتحصل على لقبها الأول هذا الموسم. حققت المصنفة الخامسة عالميا انس جابر لقبها الأول هذا الموسم بفوزها على بليندا بينيك في بطولة تشارلستون المفتوحة.

وفازت جابر التونسية وصيفة ويمبلدون وبطولة أمريكا المفتوحة 2022 على سويسرا 7-6 (8-6) و6-4. لعب حامل اللقب بينسيتش مباراتين يوم الأحد ، ليختتم نصف النهائي الذي توقف بسبب الأمطار أمام جيسيكا بيجولا قبل مواجهة جابر. انه لقب جابر الرابع في اتحاد لاعبات التنس المحترفات والثاني على الملاعب الترابية.

كانت بداية جابر صعبة للموسم وعانت من الإصابة بعد خروجها من الدور الثاني في بطولة أستراليا المفتوحة في يناير. ومع ذلك ، فقد قاومت من الانهيار في المجموعة الأولى ضد Bencic قبل أن تحافظ على أعصابها في المجموعة الثانية لتأمين اللقب. لقد فازت الآن بـ 37 مباراة على الملاعب الترابية منذ بداية موسم 2020 - أكثر من أي لاعب في جولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات خلال تلك الفترة.

في مكان آخر ، تغلب كاسبر رود المصنف الخامس على العالم على ميومير كيكمانوفيتش ليفوز ببطولة إستوريل المفتوحة ويحصد لقبه الأول هذا العام. وفاز المصنف الخامس عالميا بخمس مباريات متتالية في المجموعة الأولى قبل أن يقود الصربي كيكمانوفيتش ، المصنف 40 في العالم، رود إلى الشوط الفاصل في المجموعة الثانية.

لكن النرويجي البالغ من العمر 24 عامًا صمد في الفوز 6-1 و7-6 (7-3) في البرتغال وأوقف بدايته السيئة لهذا العام. قبل هذا الأسبوع ، فاز صاحب المركز الثاني في بطولة فرنسا المفتوحة وأمريكا المفتوحة العام الماضي بخمس مباريات فقط من أصل 11 مباراة خاضها في عام 2023. ومع ذلك ، فإن اللقب المهني العاشر لرود سيكون كافياً لدفعه إلى المركز الرابع في التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين يوم الاثنين.

بدايات أُنس جابر في عالم رياضة التنس

وُلدت أنس جابر عام 1994 شهر أغسطس في مدينة المنستير بتونس وقد عرفت كرة المضرب وهي في عمر الثالثة وذلك نظراً لأن والدتها تلعب التنس على نحو هاوي قليلاً. قررت عائلتها أن تقوم بتدربيها على هذه الرياضة على يد المُدرب نبيل مليكة لمدة تصل إلى عشرة سنوات من التدريب المُكثف في ملاعب الفنادق القريبة من منزلها نوعاً ما. اتخذت أُنس خطوة الانتقال من منزلها إلى تونس العاصمة للتدرب في المعهد الرياضي وسرعان ما قررت بدأ مسيرتها الاحترافية في عمر السادسة عشر للتدرب في فرنسا وبلجيكا.

ظهرت أُنس جابر للمرة الأولى في الأحداث العالمية في عمر السابعة عشر عندما استجابت للدعوة المفتوحة لبطولة قطر في فبراير 2012. على الرغم من خسارتها في المرة الأولى أمام فيرجيني رازانو المصنفة عالمياً في مرتبة رقم 103، إلا أنها جذبت الأنظار للمثابر والصبر والموهبة التي كانت ولازالت تتمتع بهم. في الأسبوع التالي، استجابت مرة أخرى للدعوة التي استقبلتها لحضور بطولة دُبي للتنس. استطاعت أُنس جابر تحقيق الفوز الساحق على تشينج جي. سرعان ما حققت أُنس جابر الكثير من الخطوات المتقدمة في مسيرتها الاحترافية بدايةً بوصولها إلى نهائيات الفردي للناشئين في البطولات الكُبرى لكرة المضرب في دورة رولان غاروس الدولية عام 2010 و2011 وبذلك صُنفت كأول لاعبة عربية أفريقية تفوز بهذا اللقب على الإطلاق. استطاعت أيضاً من تحقيق البطولات الكُبرى لكرة المضرب (الجراند سلام) وهي تُعتبر الفتاة الأولى التي فازت بهذا اللقب ودخلت في قائمة أفضل اللاعبات في العالم، فهي اليوم من اللاعبين اللواتي يمكن أن تراهن عليهم في مباريات اللعبة البيضاء وتتوقع فوزهم بالمباريات والبطولات.

محطات إنجازات أُنس جابر

وقفت النجمة التونسية أُنس جابر على أعتاب تحقيق الحلم المنتظر لها، لاسيما بعدما بلغت الدور النهائي من بطولة ويمبلدون المفتوحة. حيث لم يتم تحقيق أي إنجاز مثل هذا من قبل امرأة عربية إفريقية. مرت إنجازات أُنس جابر بالكثير من المحطات، كما هو موضح أدناه:

 المحطات الصعبة وأسبابها

لم يكن الوصول إلى هذا النوع والكم من النجاح الساحق أمراً يسيراً بالنسبة لامرأة، لاسيما عربية أفريقية في مجال يعج بالأوروبيات المتألقات. قابلت البطلة أُنس جابر الكثير من الصراعات والتحديات في مشوار احترافها لرياضة كرة المضرب حيث نستطيع أن نرى أنها حققت مجموعة من الخسائر الفادحة إلى أن وصلت إلى المستوى التي هي عليه الآن. فبعد أن استطاعت أن تدخل إلى قائمة أفضل 200 لاعبة ثم قائمة أفضل 100 ثم أفضل 50 ثم أفضل 10، وبعد أن دخلت عام 2022 بمعنويات نفسية عالية، تعرضت إلى إصابة جسدية بالغة قبل أيام معدودة من بطولة أستراليا المفتوحة. أجبرتها هذه الإصابة على الراحة لمدة ثلاث أسابيع كاملة. ليس هذا فقط، بل على الرغم من صعودها إلى بطولة ويمبلدون الكبُرى، إلا أنها تراجعت من المركز الخامس إلى المركز السابع عالمياً وذلك بسبب خسارتها أمام اللاعبة الكازاخية إيلينا ريباكينا. لم تقع هذه الخسائر فقط على عاتق أُنس، حيث توجد مجموعة من العوامل التي ساعدت على خسارتها للقب بعد فوزها التاريخي. استنتج المُحللين أن هناك الكثير من النقاط غير محتسبة لأُنس جابر نظراً لحرمان اللاعبات الروسيات من المشاركة بسبب الحرب مع أوكرانيا. تأثر اللاعبات الأخريات بهذا الأمر كثيراً ومن ضمنهم أُنس جابر.

نقاط التحول لدى انس جبور

على الرغم من تعرض أُنس جابر للكثير من خيبات الأمل والحسرة، إلا أنها استطاعت التغلب على مثل هذه المواقف وعملت على رفع العلم العربي والتونسي عالمياً في رياضة ليس بالهين فيها نجاح امرأة عربية مثل أُنس جابر. لم تنس جابر على الإطلاق حلمها في التتويج بالألقاب المختلفة. ولذلك، حرصت على الاستعداد جيداً لبطولة تشارلستون للدفاع عن مركزها كوصيفة للقب. بلغت أُنس الدور النهائي من البطولة بمستوى أداء رائع واستطاعت جذب مختلف الأنظار إليها، ولكنها لم تستطع تحقيق اللقب واتجهت للملاعب الأوروبية لتتجاوز الهزيمة الأخيرة واستطاعت الوصول إلى الدور الربع نهائي من بطولة شتوتغارت وانتقلت إلى إسبانيا للحصول على اللقب في بطولة مانشستر وأصبحت في قائمة أفضل خمس لاعبات على مستوى العالم في مجال كرة المضرب.

مزيد من التتويجات

أدمنت أُنس جابر الحصول على الألقاب والتتويجات حيث على الرغم من أنها استراحت قليلاً من بطولة رولان غاروس، إلا أنها عادت محاربة ومقاتلة في دورة برلين. وكانت عودتها عودة مُبهرة وذلك عندما استطاعت الفوز على اللاعبة السويسرية بيلندا بينشيتش وحصلت على المركز الثاني عالمياً للمرة الأولى في تاريخ كرة المضرب. ثم واصلت تألقها وفازت على الأمريكية ليسيا باركس بفارق نتيجة 2 – 0 ثم واصلت الربح على البيلاروسية ساسنوفيتش بنفس النتيجة وتأهلت للمربع الذهبي. انتصرت باللقب عندما فازت على الأمريكية كوري جوف وحققت لقب دورة برلين للمرة الأولى وتم اعتبار هذا الإنجاز إنجازاً مُبهراً غير مسبوق. واصلت أُنس جابر تألقها الشديد في ملاعب لندن حيث استطاعت أن تفوز بمكانة غير مسبوقة بين لاعبات عالميات مثل الألمانية تاتيانا ماريا والرومانية سيمونا هاليب والكازاخية إيلينا ريباكينا. على الرغم من خسارتها أمام الكازاخية إيلينا ريباكينا، إلا أن الشعب التونسي استقبل مستوى أداءها استقبال حافل كما ارتفعت شعارات تلقبها بوزيرة السعادة في تونس واحتشد الآلاف في المطار منتظرين عودة أُنس جابر وتم اعتبار مثل هذا الاستقبال الحافل والمحبة الغامرة والمكانة العالية بمثابة تتويج آخر لأُنس على حد تعبيرها.

الوسام الوطني للجدارة والاستحقاق

حققت أُنس جابر الكثير من الإنجازات وسارت حياتها المهنية والعملية بالكثير من المحطات المُبهرة، بل وأصبحت مُلهمة لجميع الحالمين والراغبين في مطاردة أحلامهم. لذلك، قام الرئيس التونسي قيس سعيد بتقليد اللاعبة أُنس جابر بالوسام الوطني للاستحقاق لتفوقها في الرياضة وتقديراً للدور التي تساهمه في ترسيخ صورة مميزة ومُبهرة للعالم عن الوطن العربي وعن الشباب الأفريقي العربي.

بعد كل هذه الانجازات رحلة جبور لم تنتهي بعد، اصبحت بطلة عالمية وكسبت محبة المشجعين على مستوى عالمي. لقد ارتفعت نسبت الرهان عليها في مواقع المراهنات الرياضية نتيجة انجازاتها ولعبها المحترف. هذه المواقع تبث المباريات بشكل مباشر ويمكن للمشاهد المراهنة مباشرة خلال او قبل المباراة.

ماذا تنتظرون، استمتعوا في افضل مواقع مباريات التنس، واربحوا مال حقيقي عبر المراهنة!

مقالات اخرى

المغرب تستضيف بطولة كأس أفريقيا لعام 2025 والكاف يؤيد تنظيم المغرب لمونديال 2030
المغرب تستضيف بطولة كأس أفريقيا لعام 2025 والكاف يؤيد تنظيم المغرب لمونديال 2030
03 أكتوبر 2023 | بقلم أنس فاضل مطر
اقرأ اكثر
قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2023 وموعد العرض
قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2023 وموعد العرض
10 سبتمبر 2023 | بقلم أنس فاضل مطر
اقرأ اكثر
رونالدو يقود النصر للفوز بكأس الملك سلمان للأندية
رونالدو يقود النصر للفوز بكأس الملك سلمان للأندية
14 أغسطس 2023 | بقلم أنس فاضل مطر
اقرأ اكثر

قُم بالتسجيل للحصول على أفضل المكافآت

لا تكون آخر من يعرف عن أحدث المكافآت، عن أحدث إصدار كازينو جديد أو عن أحدث العروض الترويجية الحصرية. انضم إلينا اليوم!

عند الاشتراك، تؤكد أنك 18 عاماً وما فوق.